الصفحات

القائمة

ماذا تحتاج قبل بداية كتابة مذكرة التخرج ؟

قبل أن يبدأ كلّ طالب في مرحلة إنشاء مذكرة التخرج، عليه أوّلاً أن يضع بعين الإعتبار خُطوات أولية ويمر بها حتى لا يجد صعوبة في عملية الكتابة أو توفر المعلومات فيما بعد.




قبل أن يبدأ كلّ طالب في مرحلة إنشاء مذكرة التخرج، عليه أوّلاً أن يضع بعين الإعتبار خُطوات أولية ويمر بها حتى لا يجد صعوبة في عملية الكتابة أو توفر المعلومات فيما بعد.


فالكثير من الطلبة يواجهون مشاكل كثيرة أثناء عملية الكتابة، مما يضطربعضهم إلى إعادة كلّ أعمالهم من الصفر، فالحوادث اليومية قد تحدث لأي شخص كإنعدام المصادر، حذف أبحاث شخصية أو حتى ضياع النسخ الأولية من المذكرات. لتجنب كلّ هذه العوائق، إليك بعض الأساسيات التي يجب عليك التركيز عليها قبل بداية كتابة مذكرة التخرج:


1. الإختيار المناسب لموضوع المذكرة: من أهم الخطوات التي تحدد سهولة أو صعوبة مسيرتك خلال البحث هي الإختيار المناسب لموضوع البحث. يمكنك التعرف على العوامل المهمة التي تساعدك لإختيار موضوع أطروحتك أو مذكرتك هُنا.


2. معرفة الطريقة الصحيحة لتنظيم المذكرة: توجد عناصر أساسية عليك إتباعها خلال إنشاء مذكرة التخرج وأي فقدان لأي عنصر أو عنُوان سيجعل من مذكرتك ناقصة ويزيد من إحتمالية عدم قبولها من طرف المشرف أو لجنة التحكيم. لمعرفة تفاصيل عن كيفية بتنظيم أطروحة أو مذكرة التخرج عبر منهجية صحيحة، إقرأ المقال هذا.


3. التأكد من وفرة المصادر والمراجع الموثوقة: قبل بداية كتابة أي مقال أو بحث علمي يجب عليك التأكد من توفر المصادر الموثوقة للمعلومات التي يمكنك إستخدامها. أنشئ لائحة للمصادر التي تُهمك وإطلع عليها حتى تتأكد أنّها تحتوي على ما يساعدك خلال كتابة المذكرة. قم بإستعارة الكتب، إختيار المواقع الإلكترونية التي تحتوي على معلومات تُهمك، إقرأ المقالات العلمية التي تشبه في محتواها الموضوع الذي تريد دراسته أو إستشرالأساتذة حول معلومات معينة. بالمختصر كن متأكداً أنّك تملك مراجع كثيرة وموثوقة قبل بداية أي خطوة في بحثك.


4. تعلّم طرق البحث العملية: لا تتبع طريقة عشوائية في البحث، قم بتقسيم المعلومات التي تريد العثور عليها: معلومات

نظرية، تطبيقية، بيانات، تجارب.. إلخ. أيضا معلومات مهمة وضرورية للمذكرة ومعلومات ثانوية ليست ضرورة ولكن تعتبر داعمة للموضوع. توجد كذلك أساليب سهلة للبحث في محركات البحث تجنبك الوقوع في مشكلة تراكم المعلومات الكثير، هي عبارة عن إختصارات إن أسندتها لموضوع البحث في محركات البحث ستتحصل على المعلومة التي تريد الوصول إليها بالضبط وتساعدك على ربح الكثير من الوقت.


5. تعلّم أسلوب الكتابة العلمية: تختلف كتابة الأبحاث العلمية عن الكتابات الصحافية والأدبية إختلافاً تاماً ولهذا من الضروري أن يتميّز الطالب بأسلوب كتابة علمية صحيحة. هذا ما يجد أغلب الطلبة أنفسهم يعانون منه خلال إنشاءهم لبحوثهم. فطريقة الكتابة العلمية بحد ذاتها تعتبر صعبة وجديدة بالنسبة لهم والقليل فقط من يتقنها جيداً. فالكتابة العلمية لها قواعدها وعناصرها التي يجب على كلّ طالب إتباعها وإحترامها.


6. إسخدم برامج لحفظ عملك: تأكد أنك تملك نسخ كثيرة لمذكرة البحث أو مسودة بحثك وحاول أن تحفظ هذه النسخ في أماكن متنوعة. من الأحسن أن تستخدم برامج حفظ الملفات، فهي الطريقة الوحيدة الآمنة التي تضمن لك عدم ضياع أي جزء من بحثك. من بين هذه البرامج نذكر منها : Dropbox / Google Drive/ OneDrice / iCloud Drive


7. تعلّم إستخدام برامج التصميم البسيطة: خلال إنشاءك لمذكرة التخرج ستحتاج لبرامج التصميم بالتأكيد كتصميم البيانات، إضافة معلومات للصور أو تحسين نوعية الصور والجداول .. إلخ ، لذا عليك تعلّم بعض قواعد هته البرامج حتى تتمكن من إستعمالها عند حاجتك إليها.


8. تعلّم إستخدام جميع برامج Microsoft Office: كلّ طالب عليه أن يكون مدركاً لأساسيات هته البرامج إذ أنه يحتاجها خلال كلّ خطوات إنشاء مذكرة التخرج بداية من الكتابة إلى غاية العرض التقديمي للمذكرة مروراً بالتنسيق والتصحيح. 


يوجد العديد من الأدوات والأساسيات التي يجب عليك التفكير فيها قبل بداية كتابة مذكرة التخرج لأنّك ستحتاج إليها مُؤكداً. يمكن التفصيل في العديد منها في مقالات أخرى.




المصدر

لا تنس الصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

0تعليقات

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها