شخصيات إدارية - هنري غانت لورانس

هنري لورانس جانت، مهندس ميكانيكي أمريكي واستشاري إداري مهم ساهم في تطوير الإدارة العلمية خلال حياته.

التحق جانت بمدرسة ماكدونو في مقاطعة بالتيمور، ثم بجامعة جون هوبكنز، حيث تخرج منها بامتياز وحصل على درجة البكالوريوس في الآداب عندما بلغ التاسعة عشرة من عمره. وعمل مدرساً في مدرسة ماكدونو لفترة ثلاثة أعوام قبل أن يدخل معهد ستيفنز للتكنولوجيا، حيث تخرج مهندسًا ميكانيكيًا بدرجة الماجستير عام 1884م.




في عام 1887 انضم إلى فريدريك تايلور في تطبيق مبادئ الإدارة العلمية للعمل في Midvale Steel وBethlehem Steel، وعمل هناك مع تايلور حتى عام 1893. تأثر جانت بهنري تاون الذي يعتبر رائد حركة الإدارة العلمية، وأصبح من رواد حركة علم الإدارة الأوائل الذين لفتوا الانتباه لمفاهيم العلاقات الإنسانية في الصناعة. ومن أهم مساهماته في علم الإدارة التي لاتزال آثارها باقية،

نظام المهمة والعلاوة Task and Bonus Plan لدفع الأجور وقياس كفاءة العمال، ونشأ النظام من اعتقاد جانت بأن أكثر طريقة فعالة لتحفيز الاهتمام في العاملين بصورة عامة هي أن تحدد المهمة والهدف.

بعدما عمل جانت كمستشار إداري للحكومة الفيدرالية، ابتكر المخطط الشهير في الإدارة Gantt Chart عام 1917.

واستُخدِمت مخططات جانت في مشاريع البنية التحتية الرئيسية في ذلك الوقت بما في ذلك سد هوفر ونظام الطريق السريع بين الولايات. ولا تزال مخططات جانت أداة مهمة في إدارة المشاريع وإدارة البرامج حتى الآن.

 تابعونا في سلسلة قادمة حول Gantt Chart.

نشر جانت العديد من المقالات والكتب خلال حياته، كان أهمها نشر مخططات جانت، وكتاب العمل والأجور والأرباح، وكتاب تنظيم العمل. ومن المقالات التي نشرها في الإدارة مقال نظام المهمة والعلاوة وتدريب العمال على أعراف الصناعة في التعاون.

توفي هنري جانت عام 1919 وتم إدراج اسمه في قائمة خريجي معهد Stevens للتكنولوجيا. ونشرت الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين (ASME) سيرته الذاتية في عام 1934.



المصدر

0تعليقات

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها