الصفحات

القائمة

أدوات إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية

توفر الخريطة الإستراتيجية لمحة عامة عن كيفية عمل كل قسم




يساهم الأداء في تحقيق الأهداف الاستراتيجية الشاملة للشركة. يساعد المدير على فهم الدور الذي يلعبه قسمه في المساعدة على تنفيذ الخطة الإستراتيجية للشركة.


الخريطة الاستراتيجية:

 خطوط ساوث ويست الجوية لديها إستراتيجية منخفضة التكلفة. تحدد الخريطة الإستراتيجية للشركة  بإيجاز التسلسل الهرمي للأنشطة الرئيسية المطلوبة لنجاح خطوط ساوث ويست الجوية.

يتم تحقيق الأهداف المالية الإستراتيجية على مستوى الشركة. ثم تُظهر الخريطة الإستراتيجية سلسلة الأنشطة التي تساعد شركة Southwest Airlines على تحقيق هذه الأهداف.

لزيادة الإيرادات والربحية ، تحتاج شركة Southwest  إلى عدد أقل من الطائرات (لإبقاء التكاليف منخفضة) ، والحفاظ على أسعار منخفضة ، والحفاظ على الرحلات الجوية في الوقت المحدد. في المقابل تتطلب الرحلات الجوية في الوقت المحدد والأسعار المنخفضة تحولًا سريعًا. ويتطلب التحول السريع وجود أطقم أرضية وطيران متحمسة. تساعد الخريطة الإستراتيجية كل قسم (بما في ذلك الموارد البشرية) على تصور ما يحتاج إلى القيام به لدعم استراتيجية الشركة منخفضة التكلفة. يمكن للمديرين الوصول إلى الخرائط الإستراتيجية لشركاتهم أثناء التنقل. يمكنهم استخدام Active Strategy Company's  أو Active Strategy Enterprise  لإنشاء خرائط الإستراتيجية الخاصة بهم وأتمتتها ، والوصول إليها من خلال الهواتف النقالة أو الأجهزة المماثلة.


بطاقة أداء الموارد البشرية:

يقوم العديد من أصحاب العمل بتحديد أنشطة خرائط الإستراتيجية وحوسبتها. تساعد بطاقة قياس أداء الموارد البشرية على القيام بذلك. بطاقة أداء الموارد البشرية ليست بطاقة أداء. يشير إلى عملية تعيين أهداف أو مقاييس مالية وغير مالية لسلسلة الأنشطة ذات الصلة بإدارة الموارد البشرية المطلوبة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركة.

قد تتضمن مقاييس Southwest الوقت المستغرق للطائرة ، والنسبة المئوية من الرحلات الجوية في الوقت المحدد ، وإنتاجية الطاقم الأرضي. الفكرة هي أخذ خريطة الإستراتيجية وتحديدها كمياً.

يستخدم المديرون برنامج بطاقة قياس الأداء الخاص لتسهيل ذلك. تساعد عملية بطاقة الأداء المحوسبة المدير على تحديد العلاقات بينهما.

  (1) أنشطة الموارد البشرية (مقدار الاختبار والتدريب وما إلى ذلك) 

  (2) سلوكيات الموظفين الناتجة (خدمة العملاء ، على سبيل المثال) 

  (3) النتائج والأداء الإستراتيجي الناتج على مستوى الشركة (مثل رضا العملاء والربحية).


لوحات المعلومات الرقمية:

يقال  إن الصورة تساوي ألف كلمة.

تقدم لوحة المعلومات الرقمية للمدير رسومًا بيانية ورسومًا بيانية لسطح المكتب ، تعرض صورة محوسبة لكيفية أداء الشركة في جميع المقاييس من عملية بطاقة أداء الموارد البشرية. تعرض لوحة المعلومات لمديري خطوط ساوث ويست إيرلاينز الاتجاهات في الوقت الفعلي لأنشطة خرائط إستراتيجية متنوعة. 

قد تشمل هذه سرعه التحول وجذب العملاء والاحتفاظ بهم ورحلات جوية في الوقت المحدد. هذا يعطي المدير الوقت لاتخاذ الإجراءات التصحيحية. على سبيل المثال:  إذا كانت أطقم الأرض تقوم بتدوير الطائرات بشكل أبطأ اليوم ، فقد تنخفض النتائج المالية غدًا ما لم يتخذ المدير إجراءً. 



المصدر

لا تنس الصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

0تعليقات

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها