الصفحات

القائمة

ماذا نعني بصيانة الموارد البشرية



صيانة الموارد البشرية

إن المورد البشري سواءا كان عامل صيانة أو موظف إداري أو ....كان من الضروري أن يحظى باهتمام كونه الركيزة الأساسية في أي مؤسسة و الذي يساهم في ضمان بقائها و استمراريتها و تحقيقها لميزة تنافسية في ظل شراسة البيئة الخارجية.

مفهوم صيانة الموارد البشرية

إن المقصود بصيانة الموارد البشرية :هو تقديم مختلف الخدمات الاجتماعية والصحية المجانية أو المدعومة وتوفير وسائل الأمن الصناعي والارتفاع بالمستوى الاقتصادي والمعيشي للعاملين و وضع البرامج الكفيلة بتحسين مستويات الأداء والتطور أو التنمية الوظيفية.

أهداف صيانة الموارد البشرية

إن إدارة صيانة العاملين تسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف على المستوى الاجتماعي والمنظمي والعاملين  .

على المستوى الاجتماعي :

تتمثل بتوفير الضمان المالي للموظفين عند تعرضهم للمرض أو الإعاقة المؤقت أو الدائمة بالإضافة إلى  توفير الراتب التقاعدي .

على المستوى المنظمي  :

المنظمات العامة والخاصة على السواء تسعى اليوم لتحقيق جملة من الأهداف عند تقديمها للخدمات الصحية والعوائد الإضافية منها : تقليل معدلات أو نسب دوران العمل واستقطاب الأيدي العاملة الكفؤة وتخفيض تكاليف الأعمال الإضافية والحد من عدم الاستقرار والإجهاد وزيادة الرضا الوظيفي والولاء المنظمي.

على صعيد العاملين:

إن العاملين  يفضلون العمل في المنظمات التي توفر أنواعا أكثر من الخدمات.

سياسة صيانة الموارد البشرية

 تشير سياسة صيانة الموارد البشرية إلى مجموعة الأنشطة التي تقوم بها المؤسسات في سبيل الإبقاء  والمحافظة على مواردها البشرية ، وتمثل مزايا وخدمات تمنح لكافة العمال في الغالب ،وعادة ما تلحق مواضيعها بدراسة سياسة التحفيز، ومن بين هذه السياسات ما يلي.

الأمن والسلامة المهنية :  

يهدف نظام الأمن السلامة المهنية إلى وقاية وحماية المورد البشري من الأخطار المترتبة عن ممارسته للعمل  والتي تجسد مفهوم حوادث العمل خاصة وأن هذه الحوادث تكبد المؤسسة خسائر مادية وبشرية قد تنعكس على مردوديتها .

العلاقات المهنية " التمثيل" :

 يقصد بالعلاقات المهنية ، تلك العلاقات التي تربط المؤسسة بمجموع مواردها البشرية ، ويعد  إجباريا على كل مؤسسة يصل تعداد مواردها البشرية حدا معينا . وتخضع حسب النظام المعمول به ، إلى إجراءات تنظيمية ، تحدد شروط وإمكانيات التمثيل ، وحقوق وواجبات الممثلين، بحيث يقوم العمال بانتخاب ممثليهم ، وتوكل لهم مهاما بحسب تعداد مواردها البشرية.

العطل وفترات الراحة : 

إن كافة النظم القانونية الحديثة توجب المؤسسات منح مواردها البشرية جزءا من الوقت المأجور لتجديد  طاقاتها وقوتها وجهدها ، وينتشر استخدام نظام فترات الراحة في الأعمال المكتبية الإدارية و الصناعية على السواء، وخاصة تلك الأعمال التي تتصف بالتكرار والروتين والأعمال التي تتطلب جهدا كبيرا ودرجة عالية من التركيز. ويهدف هذا النظام إلى التقليل من تأثير العمل على نفسية العاملين.

    الخدمات الاجتماعية والتأمين الاجتماعي : 

تشير الخدمات الاجتماعية إلى مجموع الخدمات التي تقدمها المؤسسة للأفراد والتي يرغبون غالبا في الحصول عليها بالمجان أو بمقابل رمزي، ومن بين هذه الخدمات ما يلي :

-        الخدمات الترفيهية والاجتماعية، مثل إنشاء نوادي خاصة بالعاملين وأسرهم وما توفره من خدمات اجتماعية وأنشطة رياضية، تنظم الرحلات والمصايف للعمال وأسرهم، إقامة الحفلات في الأعياد والمناسبات الوطنية والدينية، ...الخ؛

-       القيام بأنشطة ثقافية، وذلك بقصد توسيع مجال اهتمام العاملين وزيادة ثقافتهم وتنميتهم مثل: توفير تذاكر مجانية لحضور عروض مسرحية ومعارض ثقافية وفنية وتجمعات فكرية، عقد الندوات وإعداد قاعات للمكتبات داخل المؤسسة،...الخ

-        الخدمات المالية، حيث تقوم بعض المؤسسات بتقديم خدمات ذات طبيعة مالية بغرض الوفاء بحاجات العاملين عن طريق الادخار أو الاقتراض.

-*-*-*-*-

القناة يوتيوب: http://youtube.com/c/sahmounir1

تويتر: https://twitter.com/SmOunir

لينكدإن: http://linkedin.com/in/mounirsahraoui1987

بنتيريست: http://pinterest.com/sahraouimounir

تيليغرام: http://t.me/grhumaines

-*-*-*-*-

ويشير التأمين الاجتماعي إلى مختلف الإجراءات التي تتبعها المؤسسات بغية تأمين عمالها ضد المخاطر المحتملة التي تعيقهم بصفة مؤقتة أو مستديمة على الكسب، وهو إجراء يسمح للعامل بشعوره بأمان : وظيفي على نفسه وذوي حقوقه، ومن أشكال التأمين الاجتماعي ما يلي :

-       التأمين ضد المخاطر المهنية والصحية : تقوم أغلب المؤسسات بالتأمين ضد حوادث العمل والأمراض المهنية لصالح العاملين سواء في حالات العجز الجزئي الناتج من إصابة عمل والذي يؤدي إلى فقدان العامل لمصدر دخله أثناء فترة علاجه، أو في حالات العجز الكلي الذي قد يؤدي إلى عدم القدرة على الاستمرار نهائيا في أداء العمل أو في حالة الوفاة. إضافة طبعا إلى التأمين ضد المخاطر الصحية عن طريق التعاقد مثلا مع أحد المستشفيات لعلاج عاملي المؤسسة وأسرهم بالمجان أو بالأجر الرمزي، إضافة إلى تعويضات تكاليف الأدوية وغير ذلك.

-       التأمين ضد البطالة: وهو يضمن للعامل الحصول على دخل في حالة إحالته على البطالة قبل الوصول إلى سن التقاعد، سواء لأسباب اقتصادية بالنسبة للمؤسسة أو طوارئ أخرى حسب النظام المعمول به.

-        تأمينات الحياة: يعتبر التأمين على الحياة من أقدم أشكال التأمين التي توفر للعاملين، ويأخذ عادة شكل التأمين على حياة العاملين بصفة جماعية، وبموجبه يتقاضى المستفيدون مبالغ التأمين عند وفاة المؤمن على حياته، أو يتقاضى المؤمن على حياته قيمة التأمين إذا كان لا يزال على قيد الحياة عند انتهاء مدة عقد التأمين أو عند انتهاء مدة خدمته بالمؤسسة حسب النظام المعمول به.

-        التقاعد: يحصل العامل ببلوغه سنا معينة على منحة التقاعد، وعادة يساهم كل من المؤسسة والموظف بحصة معينة تدفع بصفة دورية (عادة شهريا) كقسط للتقاعد أثناء سريان علاقة العمل، ويمثل المعاش مبلغا ثابتا يدفع بصفة دورية للعامل أثناء إحالته على التقاعد أو ذوي حقوقه في حالة وفاته. كما أن هناك مؤسسات تقوم بمنح الموظف مكافأة عند انتهاء مدة خدمته تعادل نسبة معينة من أجره وذلك عن كل سنة من سنوات الخدمة، وهناك مؤسسات تجمع بين النظامين معا.

وعليه فقد أصبح من الضروري أن تقوم المؤسسات بالمحافظة على مواردها البشرية بإتباع سياسات تمكنها من تقليص معدلات دوران العمل ومعدلات حوادث العمل والغياب وما إلى ذلك.

أقسام صيانة الموارد البشرية

تحسين بيئة و ظروف العمل.

ساعات العمل .

برامج الرفاهية الصناعية .

برامج الرعاية الصحية .

برامج الأمن و الصيانة .

الصيانة البشرية لبيئة العمل:

       تعريف الصيانة البشرية لبيئة العمل: هي مكان الذي يتم فيه إنجاز العمل من قبل الإنسان وذلك من خلال استعمال أجهزة وأدوات مختلفة تصدر عنها مؤثرات فيزيائية، كيميائية أو حيوية.

العوامل المؤثرة على بيئة العمل:

الموقع والبناء: من حيث الشكل والتوزيع والاتساع والشروط الهندسية الخاصة ذات أهمية في تشكيل بيئة العمل التي تعكس آثارها عمر الإنارة والتهوية.

الآلات وأدوات الإنتاج: بمختلف أنواعها وصفاتها ذات تأثير على بيئة العمل من إصدار الضجيج والاهتزاز أو كونها مصدر خطر لوقوع إصابات العمل.

العملية الإنتاجية: ذات تأثير خاص بسبب ما يتخلف أو يصدر عنها من مواد كيميائية مختلفة كالغازات والسوائل والمواد الصلبة.

الشروط الاجتماعية في بيئة العمل: كتوفير النشاط الاجتماعي والإنساني كتأمين النقل والسكن والنشاطات الرياضية، الثقافية، دور الراحة ذات أهمية إنسانية واجتماعية للموظف.


المصدر

Modifié le: jeudi 22 octobre 2020, 21:11



-*-*-*-*-

القناة يوتيوب: http://youtube.com/c/sahmounir1

تويتر: https://twitter.com/SmOunir

لينكدإن: http://linkedin.com/in/mounirsahraoui1987

بنتيريست: http://pinterest.com/sahraouimounir

تيليغرام: http://t.me/grhumaines

-*-*-*-*-


لا تنس الصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

0تعليقات

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها