الصفحات

القائمة

موقع إدارة الموارد البشرية في الهيكل التنظيمي للمؤسسة

إن موقع إدارة الموارد البشرية في الهيكل التنظيمي يختلف من مؤسسة لأخرى وله عوامل عدة سنستعرض منها :



حجم المؤسسة :

وهو عامل مهم إذ أن عدد العمال يدخل في تحديد وجود أو عدم وجود إدارة الموارد البشرية. وان وجدت تختلف المكانة التي تحتلها ضمن الهيكل التنظيمي، فهناك مؤسسات صغيرة ومتوسطة ومؤسسات كبيرة. وهناك المجموعات الكبرى للمؤسسات.

أ- بالنسبة للفئة الأولى : والتي لا يتجاوز عدد عمالها 10 أو بضع مئات وأحيانا لا توجد بها إدارة الموارد البشرية، حيث قد يوجد شخص واحد يكون عمله متمثل في مسك الدفاتر وحفظ السجلات للعاملين، أما الوظائف الأساسية الأخرى مثل الاختيار والتعيين وتوضيح محتوى العمل وكذا تحديد الأجور فيقوم بها مدير المؤسسة ذاته وهو عادة مالكها.

ب- بالنسبة للفئة الثانية (المؤسسة الكبيرة) : والتي يصل عدد عمالها إلى الآلاف وتكون الكتلة الأجرية نسبة كبيرة من ميزانية المؤسسة، فانه من الضروري وجود إدارة الموارد البشرية، تعتني بكل ما يتعلق بالعمال من اختيار وتعيين، التدريب والتنمية، الحفاظ على صحة وأمن العمال، الأجور والتعويضات، وغيرها من الوظائف الضرورية لتسيير الموارد البشرية، وبالتالي تحقيق أهداف المؤسسة، ويكون لدى هذه الإدارة مدير يدعى إما مدير المستخدمين أو مدير الموارد البشرية، ويساعده بعض الإطارات المتخصصة وعدد من العمال التنفيذيين.

ج- بالنسبة للفئة الثالثة (المجموعات الكبرى) : مثل الشركات المتعددة الجنسيات والتي يصل عدد عمالها إلى 10 آلاف أو مئات الآلاف، فتزداد أهمية ودور الموارد البشرية، وعادة هناك مستويين حيث تستقر هذه الإدارة في المركز أو في الشركة الأم، وتكون لها أقسام فرعبه في كل الوحدات والتي تقوم بالتسيير العملي للموارد البشرية، أما القرارات والأعمال الإستراتيجية والتي تؤثر على المؤسسة ككل فتسير من المركز مثل : تحسين الإطارات والمدراء وقرارات تقليل العمالة وإعادة الهيكلة. وغير ذلك من القرارات الإستراتيجية.




[1] بوغارب حسين، خلدون عمر، دور التكوين في تأصيل المؤسسة الإنتاجية، دراسة حالة مؤسسة سوكوتيد، يسر، مذكرة التخرج لنيل شهادة الليسانس ، تخصص إدارة أعمال، كلية الحقوق والعلوم التجارية، جامعة بومرداس، دفعة جوان 2005، ص ص 07 – 09.

التعديل الأخير تم بواسطة محمد أحمد إسماعيل ; 8/2/2012 الساعة 14:45

https://hrdiscussion.com/hr42902.html

لا تنس الصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

0تعليقات

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها