التخصص: تسيير موارد بشرية GRH
المـــــادة: تسيير موارد بشرية
الموضوع: توجيه الموارد البشرية
المـــــادة: تسيير موارد بشرية
الموضوع: توجيه الموارد البشرية
تمهيــــــــد:
إن المشرف أو المسؤول عن تسيير الموارد البشرية يقضي جزءا من وقته لإرشاد وتوجيه معاونيه هذا كجزء من مهامه.
تعريف التوجيه:
هو عملية تهيئة العاملين وتزويدهم بالمعلومات الاساسية التي يحتاجونها لأداء وظيفتهم من أجل القيام بوظائفهم بالشكل المطلوب.
هو وظيفة تتضمن الإرشاد و التعليم و خلق الحوافز و الإشراف على الموظفين, وممارسة هذه الوظيفة تعني إصدار أوامر و تعليمات لتمكين الموظفين من إنجاز وأداء أعمالهم.
أهمية توجيه المورد البشري:
1) شرح المهام و الأعمال المطلوبة.
2) تنسيق المهام ومساعدة الأفراد في تنفيد واجباتهم.
3) دعم التعاون بين الأفراد في إدارة الموارد البشرية.
4) تحفيز الأفراد.
5) حل الصراعات والمشاكل المحتملة داخل المنظمة أو إدارة الموارد البشرية.
أنواع التوجيه:
التوجيه غير مباشر:
في هذه الحالة يقوم المسؤول بمساعدة الموظف على التوصل إلى قرارات بنفسه بدلا من إجباره لما يجب عمله.
ويكون في الحالات التالية:
- الصراعات الشخصية.
- مشكلات يعرفها الموظف أكثر من المسؤول.
- مشكلات خاصة بإكتساب المهارات وإتخاد القرارات.
التوجيه المباشر:
هو عملية تستخدم إذا كان المسؤول أو المدير مسيطر على الأمور بحيث تحدد للموظف المهام الواجب عليه القيام بها وكيفية القيام بها, مع دعوته لمناقشة مختلف الأفكار و الإستفسارات وردود الأفعال كلما كان ممكنا.
ويكون في الحالات التالية:
- موظف جديد يحتاج إلى خبرة ومعرفة المسؤول عنها لحل مشكلااته.
- فشل من جانب المسؤول في التعامل مع الموظفين بطريقة غير مباشرة.
- أداء ضعيف أو معدوم في العمل.
- الحاجة إلى المزيد من المعلومات قبل أن يتخد المسؤول قراراته من خلال جلسات توجيهية مع الموظفين.
عناصر التوجيه:
يتضمن التوجيه أربعة (04) عناصر أساسية وهي:
الإشراف: هو عملية التوجيه والمتابعة لكل مايدور في مجال العمل من أنشطة إدارية وتنفيدية بغرض تحقيق أكبر قدر ممكن من الإنجاز وذلك لعدد من الموظفين.
الإرشاد: هو المناقشة بين الرئيس والمرؤوسين والتي تؤدي إلى أداء مميز والإلتزام بتطوير الأداء.
التنسيق: هو عملية تحقيق التكامل بين مختلف الأنشطة الخاصة بالوحدات الإدارية المستقلة والأهداف من أجل تحقيق أهداف المؤسسة.
المشاركة: وهي مشاركة العاملين في أهداف المؤسسة وذلك من خلال دمج العاملين في إتخاذ القرارات الإدارية من أجل تحقيق الرضى الوظيفي وزيادة الأداء.
http://formationdz.ahlamontada.com/t11-topic
0تعليقات