مهام موظف الموارد البشرية : قد يقوم موظف الموارد البشرية بإحدى مهام إدارة الموارد البشرية حسب المسمى الوظيفي لوظيفته و حسب القسم الذي يعمل به ؛ لأن كلمة ( موظف موارد بشرية ) كلمة فضفاضة . ويجب تحديد المسمى الوظيفي حتى نستطيع تحديد المهام . مهام موظف شئؤون الموظفين : ينطبق عليها الوصف السابق أعلاه .
ادارة شئون الموظفين جزء ضمن منظومة الموارد البشرية وضمن الهيكلة الخاصة بها
وتهتم ادارة شئون الموظفين بالاعمال الروتينية الخاصة بالموظفين وخدمتهم ( تجديد وثائق رسمية - حضور وانصراف - عمل المقابلات المبدئية مع المترشحين للوظائف - حفظ السجلات والوثائق وارشفتها - ادخال بيانات الموظفين داخل النظام المتبع لدى المنشأة - عمل التأمين الطبي - ادخال اصابات العمل - الاضافة بالانظمة الحكومية ... الخ )
ادارة الموارد البشرية تقوم بالاشراف والتنسيق على شئون الموظفين، تقوم بعمل الهيكلة والوصف الوظيفي والتعديل على الهيكلة وفق أي متغيرات تطرأ على حجم ونشاط الشركة، تقوم بعمل الاستبيانات الخاصة ومؤشرات تقييم الاداء، تقوم بعمل واعداد الموزانة المطلوبة للعام الجديد، تحدد خطة الاجازات للموظفين وعرضها على شئون الموظفين، تقوم بانهاء اجراءات التعيين النهائية للموظفين الجدد، ....
كلاهما نفس الشي ولكن الاختلاف بالمهام
شؤون الموظفين : يختص شؤون العاملين بالاجازات - الاقامات - التعيين الاجور ....الخ
الموارد البشرية : الموظف يمتلك المهارات باداء في عدة مجالات منها التوظيف والتدريب وشؤون الموظفين والتي بدورها يقوم على اساس الخلفية العلمية والعملية لتحقيق الاهداف المطلوبه للمنظمة والتي تساعد بشكل كبير على تحقيقها وهذا افضل بكثير من شؤون الموظفين .
مهام موظف الموارد البشرية تتلخص فى: في وصف وتقييم الوظائف واالموظفين وإعداد الموازنات والتوظيف والتعيينات والمقابلات والإعلانات وتحليل الرواتب وإعداد الهياكل اللازمة لها .
مهام شئون الموظفين تتلخص فى : إعداد مؤثرات الرواتب والإجازات والترقيات والملفات والتأمينات الاجتماعية والتأمين الصحى والتأمين الطبى الخاص ومكاتب العمل وتسويات ترك الخدمه ... الخ
وبما ان اداره الموارد البشرية اصبحت تهتم بالاستراتيجيات والاجراءات معا فأن مهام الموارد البشريه هى مهام شئون الموظفين بمفهومها الجديد
إدارة شؤون الموظفين تركز على الإجراءات ، ولكن إدارة الموارد البشرية تركز على الاسترتيجيات ، وتنظر إلى العاملين كموارد أساسية مثل الموارد الأخرى في المنشآت
مهام موظف شؤون الموظفين
1- متابعة عملية التوظيف للموظفين الجدد ( اعداد عقد العمل )
2- متابعة الاجازات والمباشرات للموظفين
3- متابعة رواتب الموظفين
4- اعداد المخالصات النهائية وشهادات الخبرة للموظفين
5- حل جميع المشاكل المتعلق بالموظفين من تاخير الراواتب والحصور والانصراف الشهري
6- اعداد الخاطابات الخاصة بالموظفين
موظف شؤون العاملين هو أحد موظفي الموارد البشرية.
** و بما يتعلق بالمهام الوظيفية، تتلخص مهام إدارة الموارد البشرية بما يلي:
مشاركة الإدارة في التخطيط و تحديد الإحتياجات الوظيفية السنوية من القوى العاملة.
عمل القانون الداخلي لتنظيم عمل الشركة.
الإعلان عن الوظائف الشاغرة.
استقطاب الموظفين و إجراء المقابلات.
عمل الهيكل الوظيفي و توصيف العمل.
تنظيم عقود العمل بالتنسيق مع إدارة و محامي الشركة.
صياغة النماذج و التقارير المختلفة.
تحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين.
تنظيم دورات تدريبية.
تقييم أداء الموظفين.
شؤون العاملين من رواتب و أجور و إجازات و أوقات دوام و مكافآت و اقتطاعات.
** أما مهام شؤون العاملين فهي تقتصر على تنفيذ الإجراءات التي تقررها إدارة الموارد البشرية و تشمل :
مراقبة دوام الموظفين.
الإجازات و المغادرات.
احتساب الأجور و الرواتب و ساعات العمل الإضافية و أجور البدلات و المكافآت.
الاقتطاعات المختلفة مثل الضمان الاجتماعي و التأمين الصحي و ضريبة الدخل و الغرامات المترتبة على المخالفات.
حفظ الملفات ورقياً و الكترونياً.
تزويد إدارة الموارد االبشرية بالتقارير.
0تعليقات