الصفحات

القائمة

وظيفة تقييم كفاءات الأفراد في المؤسسة


وظيفة تقييم كفاءات الأفراد في المؤسسة
دراسة حالتي 
 مؤسسة سونلغاز المديرية الجهوية بتلمسان –
و شركة تسويق و توزيع المنتجات البترولية المتعددة ‐ نفطال تلمسان ‐ 


المحتويات
  مقدمة عامة
 الفصل الأول: نظريات التسيير والاقتصاد للكفاءة
مقدمة
المبحث الأول: نظريات التسيير
المطلب الأول:المدرسة الكلاسيكية (1900 (
 الفرع الأول : TAYLOR.F ف. تيلور (1915-1856 (والتنظيم العلمي للعمل(OST (
 Frank Gilberth (1972, 1978), & Lillian (1868, 1924) برث جيل وفرانك ليليان : الثاني الفرع
 الفرع الثالث : هانري فايول FAYOL.H) 1925/1841 (
 الفرع الرابع : ماكس وبير WEBER Max) 1920-1864 (
المطلب الثاني: المدرسة الكلاسيكية الجديدة
المطلب الثالث: المدرسة الحديثة (1950 (
 الفرع الأول : نظرية الأنظمة
 الفرع الثاني : نظام التصرف
 الفرع الثالث : نظرية الوسط
 الفرع الرابع : نظرية التدخل في المؤسسة وتسيير الكفاءات
 الفرع الخامس : نظرية المنظمة المؤهلة
 الفرع السادس نظرية المنظمة المتعلمة
المبحث الثاني: النظريات الاقتصادية للكفاءة في المؤسسة
 المطلب الأول : نظرية تكاليف المعاملة ل Williamson Olivier
 الفرع الأول : العمل الرئيسي ل :Coase
 الفرع الثاني : الاختيار ما بين السوق و التسلسل:
 الفرع الثالث : الاختيار الإنتاج – الذاتي، الشراء، ونظرية تكاليف المعاملة:
 المطلب الثاني : نظرية الوكالة أو العلاقة مع المساهمين
 الفرع الأول : العلاقة: رئيس –عميل
 الفرع الثاني : حوكمة المؤسسة و العلاقة مع المساهمين


المطلب الثالث : النظرية التطورية للمؤسسة
 الفرع الأول النظرية التطورية (الشركة التجارية)
 الفرع الثاني رؤية للشركة القائمة على الكفاءات
 المطلب الرابع : آلية الكفاءات ضمن السلوكات الخلاقة
 الفرع الأول آليات تجميع المعارف والكفاءات
 الفرع الثاني: قاعدة الكفاءات الخاصة بالشركة
 المطلب الخامس : التفاعلات ما بين الكفاءات والإبداع
خاتمة
 الفصل الثاني: الكفاءة في المؤسسة
مقدمة:
المبحث الأول: الكفاءات في المؤسسة
 المطلب الأول: التعريفات المختلفة للكفاءة
المطلب الثاني: مفهوم الكفاءة
 الفرع الأول : تعاريف معجمية
 الفرع الثاني : تعاريف اصطلاحية
 الفرع الثالث : أصل مصطلح الكفاءة.
 المطلب الثالث : بعض المقاربات المهمة للتعريف
 الفرع الأول : المقاربة التسييرية للكفاءات (gestionnaire approche (
 الفرع الثاني : المقاربة العملية للكفاءات ( Opérationnelle approche .(
 الفرع الثالث : المقاربة الإستراتيجية للكفاءات (stratégique approche .(
 الفرع الرابع : بعض المقاربات المهمة للتعريف
 المطلب الرابع : الكفاءة و تسير الموارد البشرية
 الفرع الأول : الكفاءة حسب BOTERF LE. G
 الفرع الثاني : الكفاءة حسب ZARIFFIAN.P
 الفرع الثالث : الفرق بين الكفاءة ومفاهيمها
 الفرع الرابع : الكفاءات الإدراكية ( المفاهيمية)


المبحث الثاني: التأويلات المختلفة للكفاءة
المطلب الأول: تعريفات الكفاءة في مجالات متعددة
 الفرع الأول: الكفاءة في علم النفس
 الفرع الثاني : الكفاءة في علوم التكوين
 الفرع الثالث: الكفاءة في علم العمل (ergonomie (
المبحث الثالث: أبعاد ونماذج الكفاءة
المطلب الأول: أبعاد الكفاءة
 الفرع الأول : المعارف Savoir Les
 الفرع الثاني : المهارات (معرفة التطبيق) faire-Savoir Les
الفرع الثالث : حسن التصرف
 المطلب الثاني : نماذج الكفاءات
 الفرع الأول: الكفاءات الفردية:Individuelles Compétences
 الفرع الثاني الكفاءات الجماعية: Collectives Compétences
مكونات الكفاءة الجماعية
أنواع الفرق المختلفة والمثيلات المختلفة للكفاءات:
 الفرع الثالث : كفاءات المؤسسة
 الفرع الرابع : الترابط بين الأنواع الثلاثة للكفاءة
المبحث الرابع: تسيير عن طريق الكفاءات (مسعى الكفاءة)
المطلب الأول: ماذا نعني بمسعى الكفاءة؟
 الفرع الأول : تعريف
 الفرع الثاني : حركية المؤسسة ضمن مسعى الكفاءة
 الفرع الثالث : تنفيذ مسعى الكفاءة
المطلب الثاني: رهانات التسيير عن طريق الكفاءات
 الفرع الأول :رهانات الموجهين
 الفرع الثالث: رهانات التأطير الجوارية
 الفرع الرابع : رهانات الإجراء
 الفرع الخامس : رهانات ممثلي الأجواء
خاتمة 

 الفصل الثالث: طرق تقييم الكفاءات في المؤسسة
مقدمة
المبحث الأول: عموميات حول التقييم في الموارد البشرية
 المطلب الأول: تطور وأنواع التقييم
 الفرع الأول: التقييم خلال تطور النظريات التسييرية
 الفرع الثاني: مختلف أنواع التقييم
 المطلب الثاني: أخطاء, شروط (متطلبات) التقييم
 الفرع الأول: أخطاء التقييم
 الفرع الثاني: متطلبات التقييم
المبحث الثاني: مقابلة التقييم
 المطلب الأول: تقديم الطريقة
 الفرع الأول: ما هي مقابلة التقييم
 الفرع الثاني: شروط نجاح مقابلة التقييم
 المطلب الثاني: سير مقابلة التقييم
 الفرع الأول: المقدمة و النتائج السنوية (annuel bilan et introduction (
 الفرع الثاني: تقييم المساعد و صيغة الحكم
 الفرع الثالث: تحسين نقاط الضعف و استحضار المستقبل
 الفرع الرابع: تحديد وتثبيت الأهداف الجديدة و ترسيم المقابلة
المبحث الثالث :مركز التقييم
 المطلب الأول: تقديم الطريقة
 الفرع الأول: ماذا تقصد بمركز التقييم أو ما هو مركز التقييم؟
 الفرع الثاني: شروط نجاح مركز التقييم
 المطلب الثاني: تصور فكرة مركز التقييم
 الفرع الأول: تعريف الكفاءات المقيمة عند المترشحين
 الفرع الثاني: اختيار التمارين 
 الفرع الثالث: صحة وحدود مراكز التقييم
المبحث الرابع: طريقة حلقة الرجوع العكسي 360 °
 المطلب الأول: تقديم الطريقة
 الفرع الأول: ماذا نقصد بحلقة الرجوع العكسي 360 °
 الفرع الثاني: تصنيفات استخدام حلقة الرجوع العكسي 360 °
 المطلب الثاني: تصور طريقة تقييم بحلقة الرجوع العكسي 360 °
 الفرع الأول: مراحل عملها
 الفرع الثاني: آثار حلقة الرجوع العكسي 360 °
 الفرع الثالث: المقارنة بين الطرق الثلاثة
الخاتمة
الفصل الرابع: الدراسة الميدانية ( حالتي شركة سونلغاز و شركة نفطال)
مقدمة
المبحث الأول: منهجية البحث
 المطلب الأول: منهج الدراسة
 المطلب الثاني :أدوات الدراسة
المبحث الثاني: دراسة حالة شركة سونلغاز (SONELGAZ (
 المطلب الأول: مرحلة البحث و اختيار العينة المستهدفة
 الفرع الأول: مرحلة البحث
 الفرع الثاني: اختيار العينة المستهدفة
 المطلب الثاني: تقديم مؤسسة SONELGAZ " المديرية الجهوية بتلمسان"
 الفرع الأول: عرض تاريخي لمؤسسة SONELGAZ
 الفرع الثاني: المديرية الجهوية ب "تلمسان"
الفرع الثالث : تحليل وثائق العمل
 المطلب الثالث: تحليل الأجوبة المحصل عليها بواسطة الاستبيان


المبحث الثالث: دراسة حالة شركة - نفطال تلمسان- NAFTAL
 المطلب الأول :تحديد العينة و كيفية اختيارها
 المطلب الثاني :التعريف بميدان الدراسة
 الفرع الأول:التعريف بالمؤسسة الأم
 الفرع الثاني :التعريف بميدان الدراسة
 الفرع الثالث : أهمية ميدان الدراسة و مدى ملائمته للبحث
 المطلب الثالث:عرض و تحليل نظام التقييم المطبق في المؤسسة محل الدراسة
 الفرع الأول : نظام التقييم – التنقيط المتعلق بتقييم الكفاءات
 الفرع الثاني: تحليل النتائج المحصل عليها بواسطة الاستبيان
الخاتمة
 الخاتمة
قائمة المراجع
فهرس
فهرس الجداول
 الفهرس الأشكال

 الملاحق

طريقة التحميل أسهل بكثير / حرك المؤشر لتعطيك الالصورة المرفقة هنا


لا تنس الصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

0تعليقات

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها