مدونة تسيير الموارد البشرية

مدونة تسيير الموارد البشرية

ما هو الفرق بين إدارة الموارد البشرية وبين إدارة شؤون الموظفين؟ وما هو الفرق بين السياسات والإجراءات؟


ما هو الفرق بين إدارة الموارد البشرية وبين إدارة شؤون الموظفين؟ وما هو الفرق بين السياسات والإجراءات؟
من موقع بيت كوم


الإجابات النموذجية

تعددت تعاريف مفهوم إدارة الموارد البشرية ولكن بشكل عام إدارة الموارد البشرية هو إدارة الأفراد ( الموظفين ) وشؤونهم من خلال سلسلة من الإجراءات والأسس تهدف إلى تنظيم الأفراد للحصول على أقصى فائدة مُمكنة من الكفاءات البشرية واستخراج أفضل طاقاتهم من خلال وظائف التخطيط والإستقطاب والإختيار والتعيين والتدريب والتقويم والحوافز المالية والمعنوية.
حيثُ أظهرت الأبحاث السلوكية الحاجة إلى معاملة الأفراد كموارد عوضا" عن إعتبارهم عامل إنتاج ذلك أنه:
_ ! _ يُعتبر الأفراد إستثمار فيما إذا أحسن إدارته وتنميته ويُمكن أن يُحقق أهداف المؤسسة ويزيد من إنتاجيتها ووفقا" لذلك يُعتبر الفرد أحد موارد المنشأة
_2 _ إنّ ما تحققه سياسات الموارد البشرية من إشباع لدى حاجات الأفراد النفسية والإقتصادية والإجتماعية بشكل يعمق التوازن بين حاجات الأفراد وأهداف المؤسسة مما يُساعد على خلق بيئة عمل تُحفز الأفراد وتشجعهم على تنمية واستغلال مهاراتهم.

ثانيا": إدارة شؤون الموظفين
وهي الإدارة التي تعنى بإدارة شؤون الأفراد ( الموظفين ) حيثُ تعنى بتقديم الخدمات اليومية التي يحتاجها كافة العاملين على إختلاف مستوياتهم الوظيفية للتفرغ لأداء واجباتهم وأعمالهم اليومية.

حيثُ أنّ إدارة شؤون الموظفين تُركز على الإجراءات في حين تُركز إدارة الموارد البشرية على الإستراتيجيات.

على أنه لا بدّ لموظف الموارد البشرية من أن يكون مُلما" بأعمال شؤون الموظفين.
أمّا السياسات فيقصد بها الإجراءات والطرق المؤدية لإتخاذ قرارات لقيادة مجموعة ومعرفة كيفية التوفيق بين التوجيهات الإنسانية المختلفة والتفاعلات بين أفراد المجموعة.

حيثُ تعتمد السياسة على كيفية توزيع النفوذ والقوة داخل نظام معين
ويُقصد بالإجراءات كيفية تطبيق القرارات المُتخذة والتي تُمكن من قيادة المجموعة لتحقيق التوفيق بين التوجهات الإنسانية المختلفة والتفاعلات بين أفراد هذه المجموعة ،حيثُ تعتمد الإجراءات على كيفية تطبيق ماتمّ إعتماده من أسس تهدف إلى توزيع النفوذ والقوة داخل نظام معين.

فالسياسات هي ما يتوجب إتخاذه من قرارات.

 في العالم الثالث تقوم إدارة شؤون الموظفين بمهمة معالجة الإجراءات الروتينية، مثل التوظيف، والترقية، والفصل، والعلاج الطبي، والإجازات، وضبط الدوام… إلخ. 

في حين أنه في العالم الصناعي، تسمى إدارة الموارد البشرية، وأهمية ذلك المصطلح هو أنه لا ينظر إلى الموظف كأجير لدى صاحب عمل، ولكن كلمة موارد تعني أن الموظف هو أصل مهم من أصول الشركة، أو الإدارة، لا يقل أهمية عن أي أصل آخر، مثل أصول الشركة الثابتة، أو امتيازاتها، أو علاقاتها مع الآخرين، أو الحقوق الفكرية… إلخ. 

لذلك من الواضح أن النظرة إلى الموظف تختلف بين الحالتين. 

ولا يتوقف الفرق في المسمى عند ذلك الحد، فمسمى الموارد البشرية يعني تلقائياً إضافة أنشطة تعنى بتطوير الموظف، مثل نشاط التدريب، ووضع خطة للتطوير الإداري، والتدرج الوظيفي، أو ما يعرف بـ (Career Path Plan يتضح من ذلك أن الاختلاف بين المفهومين (شؤون الموظفين، مقابل الموارد البشرية)، أن الأول هو في أفضل الأحوال محايد تجاه الموظف، بينما الثاني يعبر عن اهتمام خاص بالموظف. 


ادارة الموارد البشرية مختصة بالافراد داخل المؤسسة اى المسؤلة بتعيين الموظفين و عمل مقابلات شخصية معهم و المسؤلة عن ادارة الموظفين و الادارة ككل اما ادارة شئون الافراد فى هيا المسؤلة عن الحضور و الغياب للموظفين و سلوك الموظفين داخل المنظمة و محاولة تطويرهم هذا على حد علمي.


باختصار ادارة شؤن الموظفين هو المفهوم القديم لادارة الموارد البشرية وكان يختص بامساك الدفاتر والحضور والانصراف وسجلات العاملبن اما ادارة الموارد البشرية فهي تعتبر حديثا من اهم وظائف المنظمة فهي تشمل العاملين بالتمويل والستثمار والعاملين بادارة الانتاج وكزللك ادارة التسويق وهي تشارك في وضع السياسات والخطط الرئيسية للمنظمة وتساعد في تحقيقها.


الفرق بين إدارة الموارد البشرية وشئون الموظفين يمكن في الآتي : (1) إدارة الموارد البشرية تهتم بكل ما هو من شأنه رفع كفاءة الأفراد في مؤسسة العمل بينما شئون الموظفين تهتم بحضور وغياب الأفراد (2) إدارة المواد البشرية تهتم بتطوير الإنسان بينما شئون الموظفين تهتم بمحاسبة الإنسان (3) إدارة المواد البشرية تهتم برفع مستوى الفرد علمياً ووظيفياً واقتصادياً بغض النظر عن الفترة التي عمل بها أهم شيء قدراته في العمل ونجاحه بينما إدارة شئون الموظفين تسير وفق أنظمة روتينية في الترقية الوظيفية والمالية وإن حصل عليها الموظف يحصل عليها بشق النفس أو بالوساطة وهي في نفس الوقت لا تلبي احتياجاته.

السلام عليكم أولا الإختلاف بينهم من الناحية الإصطلاحية هو شئون الموظفين تقتصر على مباشرة الأعمال اللازمة لتسيير ومتابعة اداء الموظفين لواجباتهم و حصولهم على حقوقهم أما الموارد البشرية فبالإضافة الى مهمة شئون الموظفين فهى تشمل نطاقا أوسع يصل الى التخطيط الإستراتيجى للموارد البشرية للمؤسسة والإهتمام بالعنصر البشرى نفسه وليس فقط ما ييسر له ويتابع آدائهويعتبر مصطلح الموارد البشرية هو التطور الحديث لإدارة شئون الموظفينوهناك إختلافات أخرى ومنهاشؤون الموظفين .... ترى الموظف تكلفة تشغيلة لابد منها ... مثل فاتورة الكهرباء الموارد البشرية .... ترى الموظف كمورد أو مصدر استثمار .... يستثمر بالتدريب و التطوير والتحفيز غيره شؤن العاملين تهتم بالمهام الرئيسية البسيطة مثل التوظيف و العقود و الاعمال المكتبية لادارة شؤون الموظفين و تعتبر ثانويةالموارد تتعمق و تتسع مهامها حتي تشمل المشاركة في التخطيط للمورد البشرية والإهتمام بتنميته وتطويرهإذا نلخص القول بأن الموارد البشرية أعم من شئون العالملين وتعتبر شئون العاملين وظيفة من وظائف الموارد البشرية والتى تقسم إلى  شئون عاملينالرعاية الطبية التدريب والتطويرالأجور والمزاياالتوظيف والإختيار


السياسات: يقصد بها مجموعة القواعد والنظم والمبادئ والقوانين واللوائح التي ترسمها وتصنعها الإدارة العليا للمنظمة بقصد توحيد وتوجيه مجهودات العاملين في كافة المستويات الإدارية نحو تحقيق الهدف المنشود ، كما أن السياسات الإدارية تعتبر جزءاً هاماً من عملية التخطيطالاجراءات: هي الطريقة الصحيحة التي يجب أن يسير العمل عليها ، وذلك من خلال أحسن الطرق وأقلها تكلفة ، وتحدد الإدارة الخطوات التفصيلية أو المراحل التي تمر بها المعاملة من بدايتها إلى نهايتها .

قم بالتسجيل من أجل الإجابة على هذا السؤال

1تعليقات

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها