مدونة تسيير الموارد البشرية

مدونة تسيير الموارد البشرية

تطـوّر المسـار المهني



نبذة عن تطـوّر المسـار المهني 

يشمل هذا المحور العديد من المسائل الهامة في مجال الوظيفة العمومية والتي تتمثل في مختلف الآليات المنظمة لتطور المسار المهني للعون العمومي وخاصة تلك التي لها تأثير مباشر على تحسين مردودية العون العمومي وأداءه وتتمثل أساسا في:
- التدرّج:
يتمثل التدرّج في إنتقال العون من درجة إلى درجة أعلى مباشرة من الرتبة أو الصنف الذي ينتمي إليه وذلك بصفة آلية.
ويمنح التدرّج على أساس الأقدمية المكتسبة في الدرجة وتضبط الأقدمية اللازمة للانتقال من درجة إلى درجة أعلى بالأمر المتعلّق بالنظام الأساسي الخاص للسلك الذي ينتمي إليه العون.
يعتبر التدرج حقا مخولاّ لأعوان الوظيفة العمومية و شكلا من أشكال الترفيع "الآلي" في قيمة المرتّب الأساسي. 
وعلى الرغم من أن التدرج يمثّل أحد أبرز مميزات نظام الوظيفة العمومية القائم على المسار المهني, فإن ذلك لا يتعارض مع التفكير في إمكانية ربطه بالأداء وذلك مع المحافظة على طابعه الأساسي والمتمثل في آلية إسناده.

- الترقية:
تعرف الترقية وفقا للنظام الأساسي العام لأعوان الوظيفة العموميـة بأنّها ارتقاء الموظف أو العامل من رتبته أو صنفه إلى الرتبة أو الصنف الأعلى مباشرة.
ويترتّب عن الترقية تغيير في الوضعية الإدارية والمالية للعون، كما تعتبر الترقية شكلا من أشكال تطوّر مساره المهني ودافعا له لمزيد البذل والعطاء.
وتخضع الترقية في مجملها إلى قواعد معينة وتتم وفقا لصيغ متنوعة وهي المناظرة الداخلية ( بالملفات أو الإختبارات أو الشهائد) أو عن طريق التكوين المستمر أو بالإختيار.
واعتبارا لأهمية الترقية في تطور المسار المهني ودورها كآلية مثلى لتحفيز أعوان الوظيفة العمومية، فإنه يتجه مزيد تفعيلها بما يسمح ، في الآن نفسه، بالإرتقاء بأداء الأعوان وكذلك تحسين جودة الخدمة العمومية.
- العطل:
يتمتع أعوان الوظيفة العمومية بخمسة أصناف من العطل وهي:
• العطل الإدارية: وتشمل العطلة الأسبوعية والعطلة السنوية والعطل المسندة بمناسبة الأعياد الرسمية والعطل الاستثنائية
• العطل لأسباب صحية: وتشمل عطل المرض العادي والمرض طويل الأمد وعطلة الولادة وعطلة الأمومة وراحة الرضاعة
• عطل التكوين المستمر
• عطل دون مرتب
• عطلة لبعث مؤسسة
وتعتبر العطل المسندة لأسباب صحية من أبرز المسائل التي أصبحت تثقل كاهل متصرفي الموارد البشرية في الوظيفة العمومية وذلك بالنظر لدقة إجراءاتها ولانعكاساتها المباشرة على أداء الأعوان العموميين وعلى سير المصالح العمومية فضلا عن كلفتها الباهضة وهو ما يستوجب تعميق النظر فيها في إتجاه تطوير طرق التصرف فيها بما يستجيب في الآن نفسه لمقتضيات الوضعية الصحية الحقيقية للعون من جهة، والمحافظة على حقوق الإدارة من جهة أخرى.
- الحالات:
طبقا للفصل 59 من النظام الأساسي العام لأعوان الوظيفة العمومية يكون الموظّف في إحدى الحالات القانونية التالية:
• المباشرة : 
وهي الوضعية العادية للموظف المرسّم برتبة والذي يمارس وظائفه طبقا لهذه الرتبة، غير أنّه يمكن للعون المنتفع بعطلة مهما كان نوعها أن يكون في حالة مباشرة وكذلك العون العامل بنظام نصف الوقت والعون الموضوع على الذمّة.
• الإلحـاق:
الإلحاق هو وضع الموظف خارج سلكه الأصلي، ويبقى الموظف خلال فترة الإلحاق خاضعا إلى أحكام النظام الأساسي الخاص بسلكه الأصلي من حيث التدرّج والترقية والتأديب.
ويعتبر الإلحاق من أبرز الآليات المعتمدة في مجال حراك الموظفين سواء بين الوزارات أو لدى المنشآت والمؤسسات العمومية أو لدى الجماعات المحلية.
• عدم المباشرة: 
يمكن أن يحال الموظف على عدم المباشرة لأسباب تمّ تحديدها بالقانون، حيث يوضع العون خلالها خارج إدارته الأصلية. 
وتتم الإحالة على عدم المباشرة إمّا بطلب من العون أو بصفة وجوبية.
• حالة تحت السلاح: 
حالة تحت السلاح هي وضعية الموظف التي يظلّ فيها خاضعا لقانون التجنيد و يحتفظ خلالها بحقوقه في التدرج والترقية والتقاعد ولا ينتفع بالأجر. وعند نهاية الخدمة الوطنية يرجع العون وجوبا إلى سلكه الأصلي.
وانطلاقا من الأهمية التي يكتسبها حراك أعوان العموميين بين مختلف مستويات الإدارة (مركزيا ومحليا) وكذلك الحراك بين الإدارة والمؤسسات والمنشآت العمومية وكذلك بين القطاعين العام والخاص، فقد أصبح من المفيد العمل على مزيد تطوير آليات الحراك بين مختلف هذه المستويات بما يسمح بتبادل الخبرات والكفاءات ويساهم في مزيد الارتقاء بأداء العنصر البشري كعامل أساسي في مسار التنمية.

وهدا البحث (في واقــع وآفــاق التكويـن والتعليم المهنـي وإحتياجـات سـوق العمل في الجزائر) ادرس مافيه لعلك تجد ماتريد 
وهدا



 رابط المصدر:http://www.hrdiscussion.com/hr9198.html

2تعليقات

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها

  1. اريد مساعدة في اعداد خطة بحث بعنوان المسار المهني للموظف العام

    ردحذف
    الردود
    1. اريد المساعدة في اعداد مذكرة ماستار عن الكفاءات الفردية

      حذف